المكلا/ خاص

أقيم بمدينة المكلا صباح الخميس 21 / 11 / 1442هـ الموافق 29 / 6 / 2021م، حفل ختام برنامج رفع قدرات الخطباء والأئمة في القرى والأرياف، الذي أقيم تحت إشراف مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بساحل حضرموت، وتمويل مؤسسة صنائع المعروف الإنسانية، ونفذته مؤسسة ابن عباس العلمية، والذي استهدف الأئمة والخطباء والدعاة من محافظات حضرموت وشبوة والمهرة.

بدأ الحفل الذي حضره، الأستاذ صبري عوض باحشوان، مدير دائرة التوجيه والإرشاد بمكتب وزارة الأوقاف والإرشاد، بساحل حضرموت، ورئيس مؤسسة ابن عباس العلمية، فضيلة الشيخ أبي الحارث عمر بن سالم باوزير؛ والأستاذ صالح أحمد باحشوان، مدير مكتب رئيس مؤسسة صنائع المعروف الإنسانية، والأستاذ مرعي بن طالب المشجري المدير التنفيذي لمؤسسة ابن عباس؛ وصالح أحمد البقري، مدير معهد ابن عباس العلمي؛ بقراءة آيات من الذكر الحكيم، أعقبها كلمة، للأستاذ صبري عوض باحشوان، الذي أثنى على البرنامج، والمشاركين فيه من أئمة، وخطباء، ودعاة، وعن الدور الذي يقومون به تجاه المجتمع، شاكراً الممولين، والمنفذين لهذا البرنامج.

من جانبه وجه رئيس مؤسسة ابن عباس العلمية، المشاركين في البرنامج على التركيز في إرشاد الناس والحرص على جمع قلوبهم، وتثبيت أصول الإيمان وغرس القيم الأخلاقية في المجتمع.

بدوره استعرض مدير معهد ابن عباس أهداف البرنامج والفائدة المرجوة منه، وابرز مفرداته، شاكراً في ختام كلمته شركاء النجاح في البرنامج.

وفي كلمة المشاركين في البرنامج، والذين يمثلون محافظات حضرموت وشبوة والمهرة، تحدث الداعية عبدالحليم محمد صالح، عن الفائدة التي تلقاها المشاركون خلال فترة البرنامج، والأجواء التعليمية التي سادت أثناء التحصيل العلمي.

من جانبه استعرض الأستاذ سالم باكليب، ما تعلمه الدعاة والأئمة خلال البرنامج في علوم التجويد، والقرآن، والقاعدة النورانية، وزبدة المبادئ الإيمانية، وزبدة المبادئ الفقهية، وصفة صلاة النبي، وأحكام الإمامة، وفن الإلقاء والتحدث الفعال، وكيف تؤسس حلقة نموذجية، وإدارة الفريق، واللقاءات التربوية والاستشارية، والأنشطة المصاحبة.

هذا وساهم في تنفيذ البرنامج نخبة من العلماء والدعاة والمربين منهم فضيلة الشيخ أبو الحارث عمر بن سالم باوزير، وفضيلة الشيخ صالح بن محمد باكرمان، والشيخ سعيد بن حيدرة، والشيخ محمد بن حسن المشجري، والشيخ عصام بن محمد باسنبل، ومجموعة من المجازين والقراء؛ والشيخ عبدالله بن حسين بانجوة، وفضيلة الشيخ عبدالحكيم بن علي بن محفوظ، وفضيلة الشيخ حسين بن علي بن محفوظ.

وفي نهاية الحفل الذي تخلله عرض نموذج للفائدة التي تلقاها الدعاة والأئمة من البرنامج، ومستواهم قبل وبعد البرنامج؛ وعرض بروجكتر عن مراحل البرنامج، تم تكريم مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بساحل حضرموت، ومؤسسة صنائع المعروف الإنسانية، والمشاركين في البرنامج.